نشأت شركة القلعة عام 2004 برأسمال لا يتجاوز 2 مليون جنيه، وذلك بغرض تطوير المشروعات الاستثمارية الهادفة إلى تلبية احتياجات سوق استهلاكي عملاق يربو على 1.3 مليار نسمة في مصر وشمال وشرق أفريقيا. وبعد مرور ثمان سنوات، بحلول عام 2012، أصبحت القلعة أكبر شركة استثمار مباشر في أفريقيا والشرق الأوسط، وامتلكت 19 صندوق استثمار متخصص للتحكم بشركاتها التابعة، والتي تبلغ قيمة استثماراتها 9.5 مليار دولار أمريكي. وتوزعت استثمارات شركة القلعة بين 15 دولة و15 قطاع صناعي متنوع، من بينها توزيع الطاقة، وتدوير المخلفات الصلبة، والزراعة والصناعات الغذائية، وصناعة الأسمنت، وتكرير البترول، ومشروعات النقل والدعم اللوجيستي، وصناعة الزجاج.

عائدات استثمارية جذابة

منذ نشأتها عام 2004 وحتى عام 2012، قامت شركة القلعة بجذب وتوظيف رؤوس أموال تبلغ أكثر من 4.9 مليار دولار أمريكي، منها أكثر من 940 مليون دولار أمريكي من الموارد الذاتية للشركة. وتفوقت القلعة على كافة شركات الاستثمار المباشر في المنطقة حيث تمكنت خلال تلك الفترة من تنفيذ 5 عمليات تخارج ناجحة (3 تخارج كلي، و2 تخارج جزئي)، محققة عوائد نقدية تبلغ أكثر من 2.2 مليار دولار أمريكي من استثمارات بقيمة 650 مليون دولار أمريكي.

مرونة كبيرة في جذب رؤوس الأموال

قامت شركة القلعة بإتمام 54 عملية استثمارية بين عامي 2004 و2012، تشمل تأسيس المشروعات الجديدة وعمليات الاستحواذ التكميلية. وتستفيد شركة القلعة من الفرص الاستثمارية المختلفة على نطاق واسع يشمل تطبيق برامج إعادة الهيكلة للأصول المتعثرة، وتنفيذ عمليات الدمج والاستحواذ وتطوير الصناعات وإقامة المشروعات الجديدة.
وكانت شركة القلعة تقوم بتأسيس صناديق الاستثمار المتخصصة (Opportunity Specific Funds) التي يتحكم كل منها بمشروعات الشركة في أحد القطاعات الاقتصادية، كما قامت الشركة بتنفيذ الإغلاق الأول لصناديق الاستثمار المشترك MENAو Africa من أجل تعزيز مشاركة المؤسسات المالية الرائدة حول العالم في استثمارات المجموعة.
وقد انتهجت شركة القلعة منذ نشأتها استراتيجية تقوم على ضخ الاستثمارات بصورة تدريجية مما أتاح لها المرونة والثبات في مواجهة الأوضاع الاقتصادية الصعبة. وأثمر ذلك عن شراء وتأسيس الشركات الوطنية وتحويلها إلى قاعدة انطلاق لخطط التوسع الإقليمي في قطاعات صناعية محددة.

نحظى بثقة المساهمين

نجحت شركة القلعة خلال فترة وجيزة في تأكيد مكانتها الراسخة كشريك أمثل للمستثمرين الأجانب وكذلك مؤسسات التمويل التنموية، حيث يضم هيكل المساهمين والشركاء المحدودين في صناديق شركة القلعة مجموعة من أبرز المستثمرين من مصر ودول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الاستثمارية الرائدة حول العالم.

ريادة في مجال الاستثمار المباشر بأسواق أفريقيا

إلى جانب كونها عضوًا مؤسسًا للجمعية المصرية للاستثمار المباشر (EPEA)، احتلت شركة القلعة مرتبة الصدارة بين شركات الاستثمار المباشر في أفريقيا للعام الثالث على التوالي ضمن التصنيف السنوي الذي تجريه مؤسسة برايفت إكويتي إنترناشونال (PEI 300)، فضلاً عن احتلال مركز متقدم في قائمة أكبر عشر شركات في الأسواق الناشئة.

Qalaa Holdings’ roots go back to its founding in 2004 as Citadel Capital, an Egyptian private equity firm with EGP 2 million in paid-in capital. Just eight years later, in 2012, the company was the leading private equity firm in the Middle East and Africa with 19 Opportunity-Specific Funds controlling platform companies with investments of USD 9.5 billion. Investments spanned 15 countries and 15 industries including energy distribution, solid waste management, agrifoods, cement, refining, transportation and glass manufacturing.

Outstanding returns

From 2004 to 2012, the company raised and invested equity of more than USD 4.9 billion, including more than USD 940 million of its own capital. In the same period, Qalaa Holdings generated more than USD 2.2 billion in cash proceeds from five successful exits (three full and two partial) on investments of USD 650 million, more than any other private equity firm in the region.

Flexible Approach

Between 2004 and 2012, Qalaa Holdings completed a total of 54 acquisitions and new company formations, pursuing control investments across the deal-type spectrum, including turnarounds, buyouts, consolidations / industry roll-ups and greenfields.

The company’s approach was to raise equity via Opportunity-Specific Funds that would in turn control a subsidiary company in a specific industry; the company also successfully created two standard institutional funds — the MENA and Africa Joint Investment Funds — its first standard institutional funds.

From its first investment, the company’s business model was to pursue an incremental approach, allowing it to nurture and build its investments through challenging economic climates, helping good companies become great; domestic leaders become regional powerhouses.

Sophisticated LPs

From the beginning, Qalaa Holdings has built a stellar reputation and established a long track record as a trusted partner-of-choice for sophisticated international LPs including development finance institutions. Qalaa Holdings’ shareholders and the limited partners in its OSFs have included leading investors and family offices from Egypt, the Gulf Cooperation Council (GCC) and North Africa, as well as a growing base of international institutional investors.

Ranked Largest Firm in Africa

A founding member of the Egyptian Private Equity Association (EPEA), and a board member of the African Private Equity Association (AVCA), Qalaa Holdings was ranked five years running as the largest private equity firm in Africa by Private Equity International on the PEI 300, which also ranks the company among the 10 largest in global emerging markets.